توالت إلينا الأسئلة متكررة عن سبائك الذهب فى مصر، وعن سعر سبيكة الذهب، وأفضل أماكن شراء سبائك الذهب، وهل يوجد أنواع مختلفة من سبائك الذهب وأوزانها وغيرها من الأسئلة التى تتوارد إلى ذهن عملائنا عند التفكير فى الادخار والاستثمار فى الذهب أو حتى عند أخذها موضة للزينة والحلى.

 لذا وجب علينا توضيح أهم المفاهيم عن السبائك الذهبية والإجابة على أسئلة عملائنا قدر الممستطاع.

إذا فما هي سبيكة الذهب ؟

 سبيكة الذهب عبارة عن قطعة مصمتة من معدن الذهب. وقد تكون من الذهب الخالص أو من أي عيار للذهب. وفقا لما هو مرقوم عليها، حيث يتم فحص نقاء الذهب بدقة بالغة ووفقا لدرجة نقاء الذهب ( تحسب بدرجة من ال ١٠٠٠ درجة).ويتم وضع رقم نقاء السبيكة عليها مع اسم معمل تحليل المعادن الثمينة المختص الذي قام بذلك فهو المسؤول عنها.

 ومن المتعارف عليه أن أشهر دول العالم في صناعة السبائك الذهبية هي دولة سويسرا حيث توجد مصافي تنقية ومعايرة الذهب والسبائك السويسرية من الذهب الخالص. ولها ثلاث درجات لنقاء الذهب وهي : أعلي درجة ٩٩٩.٩ سهم من الألف. ثم تليها سبائك درجة النقاء ٩٩٩ سهم من الألف. وتأتى بعد ذلك سبائك الذهب درجة النقاء ٩٩٥ من الألف. والسبائك السويسرية ذات أوزان محددة. تبدأ من أقل الأوزان إلى أكبرها. حيث تبلغ أصغر سبيكة ذهب سويسرية وزن نصف جرام وأكبر سبيكة يبلغ وزنها ١٠٠٠ جرام ( كيلو جرام )

 وإليكم عرض لفئات السبائك السويسرية بالجرام وهي : نصف جرام و جرام و ٢.٥جم و ٥جم و ١٠ جم و ٢٠جم و ٣١.١ جم والوزن الأخير هو ما يعرف ب أوقية الذهب OUNCE TROY  وتمثل وحدة التعامل في بورصة المعادن الثمينة. ثم نصل إلى وزن ٥٠ جرام و ١٠٠جم و ٢٥٠جم و ٥٠٠جم وأخيرا وزن ١٠٠٠ جرام ( كيلو جرام).

السؤال الأكثر شيوعا: ما هو الفرق بين سبائك الذهب والمشغولات الذهبية؟ وأيهما أفضل للادخار؟

 المشغولات الذهبية يتم بذل الكثير من المجهود في تصنيعها وتم بمراحل متعددة حتى تصل إلى شكلها المزخرف النهائى، لذلك تكون هناك تكلفة مرتفعة في تصنيعها، وبالتالي عند شراءها تتحمل هذه التكلفة وهى ما تسمى بالمصنعية، وعند البيع يتم خصم هذا المبلغ (المصنعية) لأنها حالتها أصبحت مستعملة الآن.

 أما عن السبائك الذهبية فتكلفة تصنيعها بسيطة وزهيدة وبالتالي عند شرائها تدفع فقط القليل مقابل هذه المصنعية وأيضا عند البيع لا يتم خسارة الكثير من الأموال.

ومن هنا يتضح أن المشغولات الذهبية مخصصة للزينة والحلى. أما السبائك الذهبية فهي بالأساس مخصصة للادخار والاستثمار.

وعن أفضل الأماكن لشراء سبائك الذهب فى مصر فنوصى بأن تقوم بالشراء من خلال أى مكان من محلات الذهب فى مصر شرط أن يكون مكان يتحلى بالمصداقية والثقة مع الأخذ فى الاعتبار جميع المعايير السليمة للشراء مثال وجود فاتورة معتمدة من المحل تشتمل على جميع تفاصيل القطعة التى قمت بشرائها من حيث الوزن والعيار والماركة أيضا ويفضل أن تكون قد قمت بالتعامل معه مسبقا.

و أما عن سعر سبائك الذهب بجميع أوزانها التى سبق وذكرناها فيمكنك الاطلاع عليها محدثة لحظة بلحظة من خلال الموقع الالكترونى والتطبيق الخاص ب " آى صاغة" المصدر الأول لسعر الذهب فى مصر.

وإذا كنت تفكر بشراء سبيكة ذهبية للادخار فيمكنك الشراء من خلال موقعنا أيضا حيث توجد جميع الأوزان بداية من السبيكة الربع جرام إلى أعلى الأوزان والسعر يكون محدث وفورى حسب أخر سعر للذهب.

وتصلك السبيكة حتى المنزل مرفقا معها الفاتورة المعتمدة من المحل بجميع بياناتها.

نرجو أن تكون تمت الإفادة المنشودة من المقال لجميع عملائنا وإذا كان لديكم المزيد من الأسئلة يمكنكم التواصل معنا عن طريق الموقع هنا أو ارسال رسالة على صفحة الفيس بوك الخاصة بنا.