سجّل سعر الذهب اليوم 16/7/2019 استقرارًا، بالتزامن مع الترقب من المستثمرين للبيانات التي تخص المبيعات المرتبطة بالتجزئة الأمريكية، والتي قد تسجل مؤشر يدل على المتانة التي أصبح يتمتع بها اقتصاد الولايات المتحدة، مع أن هناك استمرارية للمخاوف التي تخص تباطؤ اقتصاد العالم.

وقد سجّل سابقًا الذهب ارتفاع في أسعاره بالمعاملات الفورية بنسبة 0.1%، وهو ما يعادل 1415.19 دولار للأونصة، كما ارتفع سعر الذهب في فترة سابقة بالعقود الأمريكية الآجلة ليسجل نسبة 0.2% وهذا ما يعادل 1416.60 دولار للأونصة، وقد توقع خبراء الاقتصاد أن يتم نشر بيانات أمريكية بوقتٍ لاحق خلال الأربعة وعشرون ساعة القادمة.

وفور صدور هذه البيانات سوف ترتفع البيانات الأمريكية للتجزئة بنسبة تصل إلى 0.1%، وهذا هو المتوسط للّذي تمّ توقعه من الخبراء، وتم نشره بوكالة الأنباء العالمية رويترز، وفقًا لآخر استطلاع قد قامت بإجرائه، وفي نفس السياق نجد أن؛ مؤشرات الدولار الأمريكية قد استقرت بدون أن يحدث أي تغيرات تذكر، وفي المقابل استقرت بعض العملات الأخرى.

لذلك؛ يبقى احتمال أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في أي وقت من الشهر الحالي، وهذا يعتبر من المواقف الدفاعية التي يلجأ إليها البنك المركزي الأمريكي، لما يشهده الدولار من انخفاض.

كما يضع الخبراء والأسواق في الاعتبار أن هناك انخفاضًا للفائدة سوف يقرره مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يصل إلى خمسة وعشرين نقطة في الاجتماع الذي سوف ينعقد بنهاية هذا الشهر، وقد بلغ سعر الذهب في وقتٍ سابق من هذا الشهر قيمة قدرها 1438.63، وتُعد هذه المرة الأولى التي تشهد فيها أسعار الذهب هذا الارتفاع.

ولكن؛ هذا ما دعمته التوقعات التي أكدت أن هناك خفض للفائدة سوف يحدث من بنوك مركزية كبرى، مما يجعل المخاوف الاقتصادية العالمية ترتفع، أما من ناحية التجارة العالمية فقد ذكر وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منتشين وكذلك روبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي أنه سوف يتم عقد اتفاق مع نظرائهم من الصينيين من خلال الهاتف خلال هذا الأسبوع.

ويأتي هذا في الإطار المستأنف للمحادثات التجارية بين البلدين والذي قد حدث في الفترة الأخيرة، وعلى صعيد المعادن الأخرى نجد أن؛ البلاديوم قد انخفض ليصل إلى نسبة 0.3% بما يعادل 1562.99 دولار للأونصة، وكذلك الفضة التي شهدت تراجعًا في الأسعار بنسبة قد وصلت إلى 0.2% بما يعادل 15.35 دولار للأونصة

بينما شهد البلاتين ارتفاعًا وصلت نسبته إلى 0.2% بما يعادل 841.21 دولار للأونصة، ليقترب من أعلى المستويات التي قد سجلها خلال ستين يومًا ماضية، وهو ما يعادل 846.53 دولار للأونصة، وهذا الارتفاع قد سجله بجلسته السابقة.