استمرار تعليق الأسعار وتوقف البيع والشراء بأسواق الذهب المحلية تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسواق الذهب المحلية مازالت متوقفة عن نشر حركة الأسعار، ووقف عمليات البيع والشراء، في حين تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنسبة 0.8 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة، بفعل ارتفاع الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط ترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية الأسبوع المقبل للحصول على إشارات واضحة حول السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

 

أضاف، أن الأوقية بالبورصة العالمية تراجعت بنحو 16 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2040 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2024 دولارًا.

 

وأوضح، أن أسواق الذهب شهدت حالة من الارتباك في منتصف تعاملات يوم الأربعاء الماضي، إثر شائعة داخل السوق عن توجه الحكومة لخفض قيمة الجنيه، ما دفع السوق لوقف التسعير مرة أخرى، وعمليات البيع والشراء.

 

أضاف، إمبابي، أن تباين أسعار صرف الدولار بالأسواق الموازية، عززت من حالة الارتباك، لاسيما مع وجود صعوبة في عمليات التسعير ووجود أكثر من سعر داخل السوق، حيث يعتمد تسعير الذهب بالسوق المحلي، على سعر صرف الدولار، بجانب السعر العالمي والعرض والطلب.

 

وكانت، "آي صاغة"، قد أوقفت عمليات التسعير، عقب تطور الأوضاع داخل سوق الذهب، بفعل عمليات التلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات لأسعار موازية، حيث خلق توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، حالة من التسعير العشوائي.

 

وفي سياق متصل، تترقب الأسواق صدور تقرير بيانات التضخم المقرر صدوره يوم الثلاثاء المقبل للحصول على مزيد من الأدلة حول سياسة البنك المركزي الأمريكي.