لأول مرة منذ سنوات الذهب يقفز إلى 1550$ نتيجة توتر التجارة العالمية

 

اخترق الذهب حاجز الـ 1550 دولار للأونصة لأول مرة منذ ما يقرب عن الستة سنوات، وهذا بسبب ما تشهده التجارة العالمية من توترات في الفترة الحالية، هكذا بدأ خبراء الاقتصاد تحليلهم لما شهدته أسعار الذهب في يوم 26 - 8 - 2019.

 

فقد سجّل المعدن الأصفر قفزة تعادل 1% وبذلك استطاع اختراق وتسجيل 1550 دولار، وتُعد هذه هي المرة الأولى منذ سنوات تعدت الست؛ التي يسجل فيها هذه القفزة التي وصفها رجال المال بأنها اختراق وليس فقط قفزة، وقد كان هذا الاختراق هو النتيجة الطبيعية لما يحدث بين المستثمرين من تهافت على اللجوء إلى الأصول الآمنة، خوفًا من نتائج الصراع التجاري العالمي القائم بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقد شهد السوق الفوري للذهب زيادة بلغت 0.3% أي بقيمة 1531.20 دولار للأونصة الواحدة، وبذلك يكون قد سجّل أعلى مستوى له منذ الشهر الرابع من العام 2013، ويذكر أن الذهب قد سجل 1554.56 دولار للأونصة في الوقت الذي قد سبق الجلسة، وقد تزامن مع هذه الزيادة الارتفاع الملحوظ في نسبة العقود الآجلة بالولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 0.1% أي ما يساوي إلى 1538.90 دولار للأونصة.

 

وقد صرّح المحلل الإقتصادي لمجموعة جوليوس باير الاقتصادية، كارستن مينكي بأن هذه القفزة الهائلة للذهب هي النتيجة الطبيعية، لما يدور بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين من نزاع تجاري عالمي، وما يمثله من تهديد عالمي بالتباطؤ التجاري، والذي قد يصل إلى حد الركود، مما جعل المستثمرين لا يجدون أمامهم سوى الهرولة إلى الملاذ الآمن حتى يضمنون الحماية استثماراتهم. 

 

هذا وقد أعلنت واشنطن خلال السبعة أيام الماضية، عن القيام بفرض الرسوم الإضافية والتي قد بلغت 5% على المنتجات الصينية أي بما يعادل 550 مليار دولار، وهذا بعد أن كشفت بكين عن الرسوم الانتقامية على المنتجات الأمريكية قد بلغت قيمتها أكثر من 75 مليار دولار.

 

أما عن أحوال المعادن الأخرى النفيسة في السوق، فنجدها:

  • شهدت أسعار البلاتين ارتفاعًا بلغ نسبة 0.9% أي ما يعادل 860.90 دولار للأونصة.
  • الفضة تقفز 1.2% أي ما يعادل 17.61 دولار للأونصة الواحدة، وكأنها تقتدي بالمعدن الأصفر، فلم تشهد الفضة منذ عام 2017 هذه الزيادة، حيث سجلت في هذا العام 17.77 دولار للأونصة.
  • البلاديوم شهد صعود قد بلغت نسبته 1% أي ما يعادل قيمة 1475.10 دولار للأونصة.