انتاج واحتياطى العالم من المعدن الأصفر

إذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بأمر الذهب سواء كنوع من الزينة أو الإقتناء بغرض الإدخار والتربح ، فإليك بعض الأرقام والبيانات التي تخص إنتاج الذهب العالمي وكمياته وأين يٌستهلك وما هي أكبر دول العالم انتاجا للذهب!

فإذا أخذنا جولة سريعة حول العالم نرى فيها ترتيب أكبر منتجي دول العالم من الذهب وكمياته:

وفقا لمجلس الذهب العالمي فإن الصين التنين الآسيوي وثاني أكبر اقتصاد في العالم هي أكبر مستهلك للذهب في العالم سواء في حٌلي الزينة أو في الصناعات ، تتربع الصين على عرش أكبر منتجي الذهب حول العالم بإجمالي سنوي يقدّر ب 383.2 طن للذهب ثم تأتي من بعدها روسيا الأتحادية كمركز ثان بإجمالي إنتاج يٌقدّر ب 329.5 طن سنويا ، ثم استراليا بإجمالي انتاج يٌقدر ب 325.1 طن سنويا ، والمركز الرابع يأتي من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية بإجمالي انتاج يٌقدّر ب 200.2 طن سنويا ، والمركز الخامس تأتي كندا بإجمالي انتاج 182.9 طن سنويا.

أما إذا نظرنا إلي قارتنا الأفريقية الغنية بكنوز الأرض سنجد أن لها نصيب عالمي من الإنتاج وهو كالآتي :

تأتي غانا في المرتبة الأولى كأكثر دول افريقيا إنتاجا للذهب بإجمالي 158 طن سنويا ، ثم السودان في المرتبة الثانية بإجمالي 127 طن سنويا، ثم جنوب افريقيا بعد أن كانت تتربع على عرش القارة لسنوات كأكبر منتج للذهب تأتى الآن في المرتبة الثالثة بإجمالي انتاج 119 طن سنويا، ثم مالي في المرتبة الرابعة بإجمالي انتاج 49 طن سنويا.

وأما عن انتاج الذهب في مصرفوفقا لبيانات شركة سنتامين المسئولة عن انتاج الذهب من منجم السكري، فيبلغ اجمالي الذهب المنتج في مصر حوالي 15 طن سنويا معظمها من منجم السكري والذي يٌعد واحد من أكبر مناجم الذهب في العالم.

أيضا من الإستخدامات الهامة جدا للذهب حول العالم والتي تستحوذ على قدر كبير من إنتاج الذهب العالمي، هو شغف البنوك المركزية لاقتناء الذهب الأصفر لدعم إحتياطياتها من أجل دعم عملاتها المحلية.

وإذا أخذنا جولة حول بنوك العالم المركزية، لنرى أي الدول تستحوذ على النصيب الأكبر من المعدن الأصفرالبراق. نجد أنه وفقا لما نشره مجلس الذهب العالمي وموقع ترادينج إيكونوميكس لتصنيف الدول من حيث احتياطيات الذهب لشهر يناير 2021 فإن احتياطي الولايات المتحدة بلغ في نهاية ديسمبر من العام الماضي  8133 طن من المعدن النفيس لتأتي متربعة على عرش البنوك المركزية حول العالم من حيث إقتناء الذهب لديها، تليها ألمانيا في المرتبة الثانية باحتياطي بلغ 3362 طن، ومن ثم إيطاليا بـ2452 طن، ففرنسا في المرتبة الرابعة بإحتياطي 2436 طن ،في حين جاءت روسيا في المرتبة الخامسة بإحتياطي وصل إلى 2299 طن، أما الصين فقد حلت بالمرتبة السادسة باحتياطيات 1948.3 طن.

وعلى مستوى الدول العربية :

فحافظت السعودية على ترتيبها في يناير 2021، إذ حلت الأولى بإحتياطي بلغ 323.1 طن، وجاءت في المرتبة الـ17 عالميا، يلي السعودية في المرتبة الثانية لبنان ووصلت إحتياطي هذا البلد، الذي يواجه الآن أزمة اقتصادية، نحو 286.8 طن، ومن ثم الجزائر بإحتياطي عند 173.6 طن، ثم ليبيا 116.6 طن، فالعراق 96.3 طن، ومن بعده مصر 79 طنا ، ثم الكويت 79 طنا ، فالاردن 42.5 طنا.

 

أما عن أكبر مناجم الذهب في العالم:

وفقا لتقرير نشره موقع الجزيرة الاخبارية نقلا عن موقع الإحصائيات العالمي (ستاتيك):

فإن منجم مورونتاو للذهب في أوزبكستان، ومنجم ساوث ديب للذهب في جنوب أفريقيا، ومنجم غراسبرغ في إندونيسيا، ومنجم أوليمبيادا في روسيا، ومنجم ليهير في بابوا غينيا الجديدة، ومنجم نورتي أبيرتو في تشيلي، ومنجم كارلين تريند وكورتيز في الولايات المتحدة الأميركية، وبودينغتون في غرب أستراليا، ومنجم مابوننغ في جنوب أفريقيا، وبويبلو فيغو في جمهورية الدومينيكان، ومنجم السكري جمهورية مصر العربية.

وبعد هذه الجولة المليئة بالارقام والإحصائيات والتي تعطي صورة واضحة حول صناعة الذهب وأهميته لدي الجميع، يجب علينا أن نتوقف قليلاً مع عظمة أجدادنا الفراعنة أول من عشق الذهب واستخدمه في الزينة وأصر على اصطحابه معه في رحلة البعث والخلود بعد الموت.

الذهب يخطف القلوب وسيظل كذلك منذ فجر التاريخ إلي قيام الساعة.