هل سترتفع اسعار الذهب أم ستنخفض خلال عام 2021 ؟ وما هو أفضل توقيت للشراء؟

وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعود بالزمن قليل !

ففي أواخر العام قبل الماضي وتحديدا في الربع الأخير من عام 2019، كان الذهب يعيش حالة من الاستقرار النسبي وتتراوح أسعاره بين 1450 دولار و 1500 دولار للأوقية ، قبل أن تأتي العاصفة التي اطاحت بكل التوقعات وذهبت بأسعار الذهب إلي معدلات 2000 دولار للاوقية.

كورونا والتي ذهبت بأكبر توقعات وتحليلات الاقتصاديين إلي الجحيم ، وهنا يجب أن نسأل!

هل الذهب قبل كورونا هو نفسه ما بعد كورونا؟

الذهب كان وسيظل الملاذ الآمن لدى البشر إلي قيام الساعة، وذلك لما له من ندرة كونية تجعل منه خاطف لقلوب البشر،ودائما ما يلجأ الناس إليه سواء للزينة او للإدخار او للمضاربة والتربح.

ولكن قبل أن تتخذ قرار في أحد تلك الخيارات السابقة للتعامل مع الذهب يجب أن تكون على علم بكل شئ يؤثر في أسعار الذهب سواء بالارتفاع أو بالهبوط.

ولتوضيح الأمر ببساطة دعنا نحدد بعض العناصر التي يجب متابعتها بشكل مستمر وعن كثب إذا كنت تريد أن تشتري أو تبيع الذهب خلال الفترات القادمة من عام 2021.

العوامل المؤثرة في ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب تشغل بال كل المهتمين بالذهب سواء مستثمرين فى الذهب بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة لأن سعر الذهب متعلق ومتحكم بدرجة كبيرة في تحديد الاقتصاد العالمي ومؤشر له.

 

هناك عوامل أساسية تؤثر على أسعار الذهب وهي:

- قيمة الدولار الامريكي في الأسواق ،حيث أن هناك شريحة كبيرة تضارب في الدولار كمصدر للربح وتنتظر صعود وهبوط الدولار لتحقيق مكسب سريع منه.

- الطلب على المجوهرات الآسيوية وتحديدا الهند والصين ، حيث أن الهند والصين وهما أكبر كتلاتان بشريتان في الكوكب يٌعدان أكبر مستهلك لذهب الزينة في العالم وبالتالي يؤثران على ارتفاع وانخفاض اسعار الذهب.

- البنوك المركزية ، وذلك لأن معظم بنوك العالم تربط عملاتها بالذهب مما يجعل تلك البنوك تريد الاحتفاظ بأكبر كم من الذهب لديها.

-انتاج الذهب نفسه ، حيث أن الذهب منتج كأي منتج في حالة زيادة الطلب عليه وقلة المعروض يرتفع السعر والعكس صحيح.

- الأزمات الاقتصادية والسياسية، خير مثال على هذا كانت تصريحات الرئيس الامريكي السابق ترامب وخصوصا خلال حربه التجارية  مع الصين كانت تصعد وتهبط بالأسواق وأسعار الذهب بمجرد تغريده.

- أوقات الكوارث والأزمات الطبيعية الكبيرة ،مثل الزلازل والبراكين والأوبئة حيث يأتي الاستثمار في الذهب وقت الخوف والهلع في الأسواق كما حدث أوقات كورونا وخوف الناس من ظروف السوق فذهب الجميع للتحوط وشراء الذهب كملاذ آمن للحفاط على مدخراتهم. 

كل تلك العوامل السابق ذكرها على سبيل المثال وليس الحصر لأن العوامل كثيرة ومتعددة ،يكون لها تأثير مباشر في أسعار الذهب سواء بالصعود أو الهبوط.

ويأتي السؤال الأهم ! إلي أين تتجه أسعار الذهب في الفترات القادمة وتحديدا في الربع الثاني من عام 2021 ؟

للاجابة على هذا السؤال يجب التأكد من الاجابة عن سؤالين أخرين وهما :

1-هل سيشهد العالم انفراجة في توزيع اللقاحات خلال النصف الثاني من عام 2021 وبدأ انحصار الوباء ورجوع الحياة إلي طبيعتها ؟

2-وهل سوق الأسهم الأمريكية يُنذر بكارثة انهيار الأسهم وخصوصا بعد أزمة أسهم جيم ستوب (GME) GameStop الأخيرة ؟

 

والاجابة على السؤالين الأخيرين تمثل 90% من التوقع القادم لأسعار الذهب خلال عام 2021 .

وبالنظر إلي السؤال الأخير وهو هل ستشهد أمريكا انهيار في البورصة لديها، وبالتبعية انهيار معظم بورصات العالم وعليه هروب وهرولة الناس إلي الذهب كملاذ آمن للتحوط من المخاطر، وعليه وصول أاسعار الذهب إلي أسعار خرافية قد تصل إلي حاجز 2500 دولار أو 3000 دولار للأوقية !؟ كل هذا السيناريو يبدو بعيد قليلا وخصوصا بعد وصول رئيس جديد إلي كرسي الحكم في الولايات المتحدة والاستقرار النسبي داخل أروقة الحكم الأمريكي ،وإن حدث أي خلل في الأسواق نظن أنه لن  يكون بالتأثير القوي الذي يشير له المتشائمين.

وأما عن الاجابة عن السؤال الخاص بكورونا وتوزيع اللقاحات حول العالم وهو الأهم حاليا والمتحكم الأبرز في أسعار الذهب!

فمعظم التوقعات والتحليلات تقول بأن العالم وخلال النصف الثاني من عام 2021 ستكون بداية انحصار الوباء، بعد توسيع قاعدة التطعيم وتوزيع اللقاحات على أغلب الدول ومن ثم عودة الحياة الطبيعية تدريجيا وعودة الاقتصاد.

وعلى أسوء التقديرات فإن بدايات عام 2022 سيكون بداية النهاية الفعلية لوباء كورونا ومنها الانطلاق إلي العمل والازدهار مرة أخرى. .

ومن المؤكد أن هذا الرجوع القوي للحياة الطبيعيه سيكون له تأثير قوي على أسعار الذهب، لأن المستثمرين وصناديق الاستثمار ستتجه بقوة إلي التخلي عن خوفها والعودة إلي الاستثمار في مقومات الربح الأسرع بدلا من الاحتفاظ بالذهب فقط، وهذا يعني هبوط أسعار الذهب.

وفي النهاية وبعد الاجابة والسرد لعوامل ارتفاع وهبوط أسعار الذهب والنظر إلي أرض الواقع، نجد أن أسعار الذهب الحالية تعيش متوسطات 1800 دولار للأوقية بعد أن كانت وصلت خلال عام 2020 إلي مستويات 2000 دولار للأوقية ،وهو سعر نتوقع أن يستمر معنا لعدة أشهر قبل أن يأخذ المنحي هبوط ضعيف (وليس حاد) في حالة عودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى مما يعني أنه لا يوجد توقع بانهيار أسعار الذهب ولكن قد يكون انخفاض محدود في الاسعار.

كورونا أصبحت المتحكم الاساسي في كل توقع سواء خاص بالذهب أو غيره.

فإذا كنت تريد أن تشتري أو تبيع الذهب فكل ما عليك هو متابعة الاخبار وما هو قادم من الايام وأن تختار الوقت الصحيح للتعامل مع الذهب ، ودورنا هنا ليس النصح أو التوجية بالشراء أو البيع ولكن دورنا هو توضيح الأمر بكل شفافية وسرد الأحداث بواقعية ولكن قد يكون للقدر كلمة اخرى دائما.

لمتابعة أسعار الذهب أول بأول يمكنكم تحميل iSagha app من اللينك التالى: https://goo.gl/RT1ZPi