أسعار الذهب فى شهر رمضان

مع هلول شهر رمضان والأعياد وأى مناسبات أخرى تتوالى أسئلة الجمهور عن اتجاهات سعر الذهب ويظن البعض أن أسعار الذهب تنخفض أو ترتفع تبعا للمواسم والمناسبات. فالبعض يتساءل لأخذ فرصة للاستثمار والبعض يريد الشراء بغرض الزينة والتهادى ومناسبات الخطوبة والزفاف.

ويأتى السؤال الأدق وهو: هل من الصحيح أن سعر الذهب يتأثر أو يتم تحديده تماشيا مع المواسم والمناسبات الهامة؟! نستعرض الاجابة فيما يلى:

 

عوامل تحديد أسعار الذهب:

بداية تأتى أهمية الذهب من كونه المعدن النادر والملاذ الآمن الذى يلجأ إليه الجميع من أفراد و دول للادخار وحفظ قيمة العملة وقت الازمات وفترات عدم الاستقرار الاقتصادى والتوترات السياسية. وذكرنا سابقا أن سعر الذهب محليا يتوقف على عدة عوامل من بينها:

سعر الدولار محليا وهو المؤثر الأقوى فى تحديد اتجاه سعر الذهب وأن سعر الأوقيه عالمياً له دور أيضا ولكن يظل سعر الدولار له التأثير الأقوى. ويتغير سعر الدولار وسعر الأوقية طبقا لحالة الاقتصاد العالمى والقرارات السياسية الهامة وخصوصا من الولايات المتحدة.

 

لذلك السؤال نفسه غير مناسب وطريقة عرضه غير منطقية فشهر رمضان والأعياد ليس لها علاقة بالمؤثرات التى يتبعها السوق ويتوقف عليها أسعار الذهب.

فإذا تغير سعر الدولار أو سعر الأوقية عالميا بناءا على مجريات الأحداث العالمية للاقتصاد والقرارات السياسية نستطيع تحديد أسعار الذهب محليا. لكن لا علاقة لشهر رمضان أو غيره من المناسبات بالسعر العالمى للأوقية ولا بسعر الدولار محلياً. فبالتالى لا يتأثر سعر الذهب بهم.