بيان ختامي لملتقى "جواهرجية مصر" 2022  

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى "جواهرجية مصر"، والتى أقيمت تحت شعار "الشمول المالي ودور التحول الرقمي في تنمية قطاع الذهب في الجمهورية الجديدة".وحضر الملتقى ممثلين من القطاع الحكومي والمصرفي وقطاع الذهب والمجوهرات من أصحاب محلات و أصحاب مصانع و تجار جملة وورش صغيرة ومتوسطة. واشتمل الملتقى علي جلسات حوار مفتوحة شارك فيها ممثلين من وزارة المالية ووزارة التضامن ومصلحة الضرائب وخبراء اقتصاديين وخبراء من قطاع الذهب. هذا وقد ناقش الملتقى عدة محاور و هي  التحول الرقمي والتحصيل الالكتروني ،الفاتورة الإلكترونية والمحاسبة الضريبية ،دور قطاع الذهب والمجوهرات في المشاركة المسؤولية المجتمعية ودور وزارة المالية في التحول الرقمي و الشمول المالي.

و من أهم نتائج المناقشات المطولة بين التجار وممثلي مصلحة الضرائب عن تحييد سعر الذهب عند المحاسبة الضريبية أن مناقشة تحييد سعر الذهب عند المحاسبة الضريبية يجب أن يكون من خلال رفع مذكرة رسمية من الغرفة التجارية إلي مصلحة الضرائب. وتعد هذه الخطوة أول طريق حل مشكلة المحاسبة الضريبية وزيادة الثقة بين الممولين من القطاع ومصلحة الضرائب. و كانت تلك الخطوة نتاج تقريب وجهات النظر خلال المناقشة والجلسات التي ادارتها شركة اي صاغة.

هذا وقد أكد ممثلي مصلحة الضرائب علي أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية إلزاميًا على كافة الممولين و أوضحوا إمكانية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت.

هذا وقت أكدت وزارة التضامن الاجتماعي علي أهمية مشاركة قطاع الذهب والمجوهرات ،في إطار المسؤولية المجتمعية ،مع أجهزة الدولة المختلفة، في تنفيذ برامجها التنموية ومن بينها برنامج « مودة» للحفاظ على كيان الأسرة المصرية،  وبرنامج « التدريب من أجل التوظيف» واللذان تنفذهما وزارة التضامن الاجتماعى.

وقد أشار المهندس سعيد امبابي ،الرئيس التنفيذي لشركة آي صاغة الشركة المنظمة للملتقى،  إلى أن إدخال قطاع الذهب والمجوهرات في المنظومة الرقمية يحتاج إلى العديد من المحفزات ومنها تقليل الرسوم على عمليات الدفع والتحصيل الإلكترونى و تسريع حركة الاموال الكترونيا. وعليه فقد عرضت أي صاغة مشروع "ذهب الجمهورية الجديدة" وهو مشروع متكامل لتطوير هذا القطاع  ويجمع بين أهداف الدولة في الشمول المالي واحتياجات هذا القطاع لجعل مصر مركزا دوليا لهذه الصناعة والتجارة.

و بدأت شركة آي صاغة الخطوة الأولى في هذا المشروع و التي تهتم بتنشيط حركة المبيعات لتجار التجزئة متمثلة في أول معرض للجمهور.