تراجعت أسعار الذهب بنحو جنيهين بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الاثنين، بفعل تراجع الأوقية بالبورصة العالمية لمستوى 1805 دولارات.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت ثالث خسارة أسبوعية لها على التوالى مع نهاية تعاملات الاسبوع الماضي، وذلك بفعل تطبيق البنوك المركزية لسياسات نقدية متشددة، بجانب توقعات برفع أسعار الفائدة مع نهاية الشهر الجاري لمواجهة التضخم.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذى لمنصة «أى صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر  الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بنحو جنيهين مع بداية تعاملات اليوم الاثنين، ليسجل عيار 21 مستوى 987 جنيهًا، مقارنة بأسعار إغلاق تعاملات الذهب مساء السبت الماضي.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 1128 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 مستوى 846 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 مستوى 658 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب مستوى 7896 جنيهًا.

وأشار «إمبابي»، أن ارتفاع معدلات التضخم واستمرار تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية، يعزز من قوة الذهب على المدى المتوسط، اذ يلجأ إليه المستثمرون لحفظ قيمة الاموال ضد تاكل العملة مع الاضطرابات الاقتصادية.

أضاف، أن تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية أدت إلى تنامي مبيعات السوق المحلي من منتجات السبائك والجنيهات الذهب خلال الفترة الماضية، والتي مازالت مستمرة، نتيجة مخاوف المواطنين من تداعيات الأزمة الاقتصادية، وتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار.

ولفت، إلى أن السوق شهد انتعاشًا كبيرًا في المبيعات مع نهاية الربع الأول وحتى الربع الثاني من العام الجاري، متوقعًا استمرار حركة المبيعات في ظل تراجع الأسعار الحالية ما يجعلها فرصة للشراء، بجانب ترقب الاسواق لموسم الزواج وعودة المصريين بالخارج.