التقرير الأسبوعي لـ «أي صاغة» 14 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب في تعاملات فاترة خلال الأسبوع

كتب: وليد فاروق

 حققت أسعار الذهب بالأسواق المحلية مكاسب بلغت نحو 14 جنيهًا خلال الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، في حين حققت الأوقية، ارتفاعًا بنحو 40 دولارًا مع إغلاق البورصة العالمية مساء الجمعة الماضية.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «أي صاغة» الرقمية لتداول الذهب والمجوهرات عبر شبكة الانترنت، إن أسعار الذهب شهدت تداولًا فاترًا طوال الأسبوع، يحوم في نطاق ضيق، وسط حالة من ترقب المستثمرين للعديد من المتغيرات الاقتصادية، سواء كانت سياسات نقدية أو بيانات التضخم.

 أضاف، ومع ختام تعاملات الأسبوع شهدت الأسواق موجة من التقلبات السعرية  بالبورصة العالمية،  تمكن الذهب منها من تحقيق مكاسب قوية مع اغلاق جلسات التداول، وذلك بفعل توجه المستثمرين للملاذات الآمنة بعد صدور بيانات تشير لارتفاع معدلات التضخم الأمريكية لمستويات قياسية، ما يعزز من توجه الفيدرالي الأمريكي لتشديد السياسية النقدية.

أشار، إلى أن جرام الذهب عيار 21 افتتح تعاملات الأسبوع صباح يوم الإثنين الماضي عند مستوى 1010 جنيه، وتراجع لمستوى 991 جنيهًا، واختتم تعاملات مساء السبت عند مستوى 1005 جنيهات، في حين افتتحت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 1851 دولارًا، وتراجعت لمستوى 1830  دولارًا، واختتمت تعاملات الاسبوع يوم الجمعة الماضية عند مستوى 1870 دولارًا.

أضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 1149 جنيهًا، وسجل عيار 18 مستوى 862 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب مستوى 8040 جنيهًا.

وأشار إمبابي، إلى تراجع أسعار الذهب خلال الأسبوع، كان عاملًا محفزًا لحركة المبيعات بالأسواق المحلية، إذ شهد الطلب على المشغولات الذهبية نموًا، في مقابل تراجع نسبي للطلب على السبائك والجنيهات.

وأضاف، أن الأوقات الحالية تعد فرصة جيدة للشراء مع تراجع أسعار الذهب، سواء كان الشراء بغرض التزيين والزواج أو راغبي الاستثمار.

وأضاف، أن ارتفاع معدلات التضخم، ومخاوف تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد العالمي، بفعل الأزمة الأوكرانية، سيعزز من فرص الصعود للمعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة، حتى في ظل توجه البنوك المركزية لتطبيق سياسات تشديد نقدي برفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

وليد فاروق

عن الكاتب

صحفي متخصص بملف الذهب والمجوهرات، بجريدة البورصة، وجريدة Daily News Egypt. ومراسل لمجلة رابابورت Rapaport Magazine ، بالمنطقة العربية.

مقالات اخرى كتبت بواسطةوليد فاروق