شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم ارتفاع غير مسبوق من قبل حيث سجل أعلى مستوى له، كما انه خالف كل التوقعات بسوق المال، بعد الصعود السريع في الفترة الأخيرة حيث صعدت أوقية الذهب عالميا بما يزيد عن الفي دولار لتحقق أوقية الذهب رقم قياسي بلغ 2035 دولار، كما حدث تدني في تجارة الفائدة مما جعل المستثمرين يلجأون لوضع أموالهم في المعدن الأصفر كونه الملاذ الآمن في ظل عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وقد سجل عيار 21 وهو العيار الأكثر مبيعا في مصر ارتفاع بحوالي 25 جنيه اليوم ليسجل جرام عيار ذهب 21 اليوم 910 جنيها، بعد أن أغلقت معاملات الأمس على سعر 885 جنيها بارتفاع 23 جنيها للجرام، وهذا السعر غير شامل المصنعية، ويقترب من الألف جنيه باضافة المصنعية والتي تبدأ من 50 جنيه للجرام.

سعر الذهب اليوم

وصرح مصدر مسئول بالقاهرة أن سعر الذهب اليوم يسجل ارتفاعات غير متوقعة بسوق الذهب، حيث تتغير الأسعار عالميا كل دقيقة وبشكل مستمر، بينما المبيعات لاتتعدى نحو 5% مما جعل تجار الصاغة تستغيث بأن قلة المبيعات وارتفاع الأسعار أدى لخراب بيوتهم.

كما أضاف أنه لايمكن أن يتم توقع سعر الذهب في مصر في ظل الارتفاعات الغير مسبوقة والمستمرة، مع تراجع سعر الدولار عالميا والذي يسمح بمزيد من الارتفاعات لسعر أوقية الذهب عالميا، ولكن الشيء المؤكد أن الذهب سيظل دائما هو الملاذ الآمن والاستثمار الأفضل للمستثمرين مع الصعود المستمر.

وقد حقق سعر الذهب اليوم الأربعاء سعر قياسي و أعلى مستوى فاق 2000 دولار مع ضعف وتراجع لسعر الدولار ، ومازالت الارتفاعات مستمرة ، مع توقعات بمزيد من الاجراءات لانعاش الاقتصاد الراكد الذي أثرت فيه جائحة فيروس كورونا.

وقد حقق الذهب صعود في معاملات اليوم بلغ 2.0 في المئة ووصل حتى 2022.19 دولار للأونصة، وقد حقق مع بداية التعاملات الأسيوية رقم قياسي 2030.72 دولار بينما العقود الآجلة بأمريكا صعدت محققة ارتفاع كبير من 9.0% حتى وصل 2039.40 دولار.

 

عوامل ارتفاع أسعار الذهب

توجد عدة عوامل تؤثر في سعر الذهب في مصر ومن أهمها، سعر الدولار في السوق أمام الجنيه وتشهد الورقة الخضراء صعود في الوقت الحالي، أيضا سعر أوقية الذهب ببورصة الذهب، إضافة لتراجع سعر النفط عالميا والانكماش الاقتصادي في العالم والقرارات الاقتصادية العالمية، جميع هذه العوامل تؤثر في زيادة وانخفاض سعر الذهب بشكل مستمر كل دقيقة.

 

وصرح المحلل الاقتصادي لدى مؤسسة أي جي ماركتس ويدعى كايل رودا بأن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر الذهب هو انخفاض العوائد الاسمية وسعر الدولار، ومايزال هناك تنبؤات باستمرارالنمو العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ارتفاعات نسب الاصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغ عدد المصابين أكثر من 18.41 مليون مما أدى لقيام عشرات من الولايات الأمريكية بالاغلاق التام وتعليق أي نشاط اقتصادي حتى يحدث تراجع في عدد الاصابات.

ومع زيادة الاصابات بفيروس كورونا حدث تراجع في الاقتصاد الأمريكي وحالة من عدم الانعاش الاقتصادي، مما أدى لتدني عوائد السندات للخزانة الآجلة لخمس سنوات، وهو ما يمنع من فرصة الاقبال على شراء المعدن النفيس، ولكن تظل الأمال في عودة مستثمرين جدد لشراء الذهب مما يعني دفع الأسعار من  جديد وتحفيز للاقتصاد المتضرر في امريكا جراء انتشار فيروس كورونا.

 

أسعار الذهب في مصر

 

سعر جرام الذهب عيار 24 حقق 1040 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 21 بلغ 910 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18 وصل 780 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب سجل 7320 جنيهًا.

وسجل سعر أوقية الذهب 2053 دولارًا.

 

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن يواصل الذهب ارتفاعاته ليصل نحو 2300 دولار وذلك مع نهاية العام، كما تواصل المعادن النفيسة الارتفاع حيث بلغ سعر الفضة 25.95 دولار للأوقية مرتفعة بقيمة 7% .

بينما بلغ سعر البلاتين 928.78 دولار للأوقية مرتفعا 1.4%، وصعد البلاديوم حتى  إلى 2132.63 دولار للأوقية بصعود 2.3%.

 

وقد يفكر البعض في التجارة في الذهب حيث أنه أفضل وسيلة للاستثمار ومن مميزات الادخار في الذهب أنه يمكن تجزئة المعدن النفيس وبيع عدد من الجرامات في حين لا يمكنك بيع غرفة من العقار في حالة المتاجرة في العقارات لذلك يعتبر الذهب هو الاستثمار الأفضل في الوقت الحالي.

 

 ولكن حتى يمكنك استثمار أموالك في الذهب يجب أن تشتري الذهب وتحتفظ به فترة من الزمن لاتقل عن سنتين أو أكثر حتى تجني مكسب، كما يجب شراء سبائك الذهب حتى لاتفقد مزيد من الأموال في سعر المصنعية.

مع احتمالية الربح والخسارة حيث أن الذهب معرض للصعود والهبوط في البورصة العالمية بين عشية وضحاها، لذلك يجب أن تمتلك خبرة في معرفة الوقت المناسب للشراء وذلك عند هبوط السعر واختيار الأماكن الأفضل للشراء مع متابعة توقعات الأخبار الإقتصادية بشكل مستمر.

لمتابعة أسعار الذهب لحظة بلحظة حمّل تطبيق iSagha app