تستمر حالة الأستقرار في أسعار الذهب في التماسك بالقرب من أعلى مستوياتها القياسية الأخيرة، فوق 2580 دولارًا للأوقية، حتى مع زيادة قوية في نشاط البناء في سوق الإسكان في الولايات المتحدة.

 

أفادت وزارة التجارة يوم الأربعاء أن عمليات بدء بناء المساكن قفزت بنسبة 9.6% إلى معدل سنوي معدل موسميًا بلغ 1.356 مليون وحدة. وتجاوزت هذه البيانات التوقعات، حيث توقع خبراء الاقتصاد زيادة أصغر إلى 1.31 مليون وحدة. وفي الوقت نفسه، تم تعديل بيانات يوليو نزولاً إلى معدل 1.237 مليون وحدة. وارتفعت عمليات بدء بناء المساكن بنسبة 3.9% عن المستويات المسجلة في أغسطس 2023.

 

ارتفع نشاط البناء في قطاع الإسكان في الولايات المتحدة إلى أسرع وتيرة له منذ أبريل، ومع ذلك، يلاحظ بعض المحللين أنه على الرغم من الزخم المتزايد، إلا أنه لا يزال غير كافٍ لتلبية الطلب المتزايد.

 

وأشار التقرير أيضًا إلى أن تراخيص البناء لبناء المساكن في المستقبل ارتفعت بنسبة 4.9٪ إلى معدل 1.475 مليون في الشهر الماضي، متجاوزة التوقعات الإجماعية البالغة 1.41 مليون تصريح.

 

ومع ذلك، انخفض معدل تراخيص البناء الصادرة سنويًا بنسبة 6.5٪.

 

وعلى الرغم من بيانات الإسكان المرنة، والتي يقول خبراء الاقتصاد إنها ستدعم النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من العام، إلا أن أسعار الذهب ظلت غير متأثرة نسبيًا، تمكنت الأسعار من الصمود فوق 2560 دولارًا للأوقية. تم تداول الذهب الفوري آخر مرة عند 2573.90 دولارًا للأوقية، بارتفاع 0.19٪ في اليوم.

 

تظل أسعار الذهب مدعومة جيدًا حيث تتوقع الأسواق أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة في وقت لاحق من اليوم. وفقًا لأداة CME FedWatch، ترى الأسواق فرصة بنسبة 63٪ لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

ومع ذلك، يحذر العديد من خبراء الاقتصاد من أن توقعات السوق تتقدم كثيرًا على بنك الاحتياطي الفيدرالي. ويشير البعض إلى أن بيانات الإسكان لا تزال تظهر أن الاقتصاد الأميركي لا يزال يتمتع بقدر معقول من المرونة، على الرغم من التباطؤ العام.

 

لقد خضع سوق الإسكان في الولايات المتحدة لتدقيق خاص في السنوات الأخيرة، حيث دفعت دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الرهن العقاري إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود. وفي الوقت نفسه، أدى نقص العرض والبناء الجديد إلى ارتفاع أسعار المساكن، مما يجعل من الصعب على العديد من مشتري المساكن لأول مرة دخول السوق.