توقع  المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، وصول سعر جرام الذهب عيار 21 لمستوى 4 آلاف جنيه، مع نهاية العام الجاري، بفعل ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية والرهانات بوصولها إلى 2700 دولار.

 

أوضح إمبابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة الحداد في برنامج اللي بنى مصر على راديو مصر، أن ارتفاع سعر الذهب بالسوق المحلي يعزي إلى ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، في ظل استقرار سعر صرف الدولار، بجانب استقرار العرض والطلب.

 

أضاف، إمبابي، أن أسعار الذهب بالأسواق المحلية شهدت موجة من التراجع عقب تحرير الحكومة لسعر صرف الدولار، بحيث يكون سعر صرف مرن يتوافق مع العرض والطلب وأليات السوق.

 

أشار، إلى ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية لمستويات قياسية لم تشهدها البورصة اعلالمية من قبل، وسجل سعر الأوقية أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الثلاء 20 أغسطس عند مستوى 2532 دولارًا.

 

أضاف،إمبابي، أن أي ارتفاعات كبيرة ومتتالية، لا يجب أن تكون مستويات شراء، ولا عنصر جذب للراغببين في الاستثمار في الذهب، وذلك بفعل حركات التصحيح التي تتعرض لها الأسعار، ومن ثم فأي اتفاع سيعقبه تراجعً.

 

لفت، إمبابي، إلى أن سلوك المستهلك المحلي متنافض، إذ يتجه للشراء مع ارتفاع الأسعار، ولا يفكر في الاستثمار مع التراجع، فمع تحرير سعر الصرف واستقرار الدولار خلال الفترة الماضية، تراجعت أسعار الذهب لمستويات تترواح بين 3100 و 3300 الاف جنيه لسعر جرام الذهب عيار 21، بعد أن لامست مستوى 4200 جنيه في نياير الماضي. 

 

وقال إمبابي، إن مشتريات البنوك المركزية، والتوترات الجيوساسية في منطقة الشرق الأوسط، بجانب حالة عدم اليقين حول الانتخابات الأمريكي ستدفع المستثمرين للتحوط بالذهب، ومن ثم يرتفع الطلب فترتفع الأسعار.