تراجع طفيف في أسعار الذهب بالأسواق المحلية في منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء، مع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية عقب تصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، وصدور بيانات الوظائف الأمريكية،

 

وتراجعت أسعار الذهب بقيمة 5 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3160 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 7 دولارات، لتسجل 2324 دولارًا.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3611 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2709 جنيهات، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2107 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب نحو 25280 جنيهًا.

 

في حين أظهر تقرير بيانات الأمريكية الوظائف الصادر اليوم، ارتفاع عدد الوظائف المتاحة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في شهر مايو، مما يشير إلى مرونة سوق العمل، وقفزت فرص العمل المتاحة إلى 8.14 مليون في مايو، من 7.91 مليون في أبريل، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل. وكان الاقتصاديون يتوقعون أن تنخفض الافتتاحات إلى حوالي 7.9 مليون.

 

تؤثر بيانات التوظيف الجيدة على الذهب حيث تظل عاملاً رئيسياً في قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

وقال جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة على انخفاض التضخم قبل المضي قدما بخفض أسعار الفائدة.

 

وأضاف باول، على هامش منتدى البنك المركزي الأوروبي للبنوك المركزية العالمية في البرتغال، اليوم الثلاثاء، أن تباطؤ نمو معدل الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي PCE إلى 2.6% في مايو يظهر فعالية السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي.

 

وأشار إلى أن البنك يريد التأكد من أن المستويات المسجلة هي قراءة حقيقية لما يحدث في التضخم الأساسي داخل الولايات المتحدة.

 

كان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أبقى أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

 

ولم تشهد الأسعار في الولايات المتحدة تغيرا يذكر في مايو بينما ارتفع إنفاق المستهلكين بشكل معتدل، وهو اتجاه قد يقرب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) من البدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

 

وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة اليوم الجمعة إن القراءة المستقرة لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الشهر الماضي جاءت بعد زيادة غير معدلة 0.3% في أبريل وفي الاثني عشر شهرا حتى مايو أيار، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 2.6% بعد ارتفاعه 2.7% في أبريل/نيسان.

 

وتترقب الأوسواق صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعد ظهر الأربعاء وتقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة. والأسواق الأمريكية مغلقة يوم الخميس 4 يوليو بمناسبة عطلة عيد الاستقلال، وتجري المملكة المتحدة انتخاباتها العامة  أيضًا يوم الخميس.