قالت دار سك العملة الملكية، إن الطلب على السبائك قد زاد منذ أن دعا ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا، إلى الانتخابات المبكرة، كانت هناك زيادة بنسبة 49٪ في عدد العملاء الذين يشترون سبائك المعادن الثمينة من خلال دار سك العملة الملكية بينما تضاعف حجم مشتريات الذهب بزيادة 117٪ عن الأسبوع السابق.

 

كان محللو السلع الأساسية في جميع أنحاء العالم متفائلين بشأن ارتافع الطلب على الذهب كملاذ آمن بسبب عدم اليقين الجيوسياسي المتزايد حيث يتوجه ما يقرب من 50٪ من سكان العالم إلى صناديق الاقتراع، حيثت تجري نحو 80 دولة انتخابات هذا العام، وفي الشهر الماضي، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى انتخابات مبكرة، حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في 4 يوليو.

 

وقالت دار سك العملة في بيان لها: "شهد قسم السبائك في دار سك العملة الملكية زيادة في إنفاق العملاء بنسبة 145٪ على أساس أسبوعي بينما كان هناك ارتفاع بنسبة 10٪ في المستثمرين لأول مرة".

 

وأشار التقرير أيضًا إلى أن 49٪ من مشتري السبائك تتراوح أعمارهم بين 44 و 59 عامًا، يبدو أن الطلب على السبائك في المملكة المتحدة يخالف الاتجاه الأوسع، حيث أظهرت الأبحاث أن الجيل X لديه أقل اهتمام بالذهب مقارنة بجيل طفرة المواليد الأكبر سناً وجيل الألفية الأصغر سناً.

 

 وقالوا إن منتجات الاستثمار المادية، بما في ذلك عملات بريطانيا الذهبية والفضية التي تزن أونصة واحدة، وسبائك الذهب الكبيرة، والعملات السيادية، أثبتت أنها تحظى بشعبية خاصة إلى جانب مجموعة المنتجات الرقمية لدار سك العملة الملكية.

 

 "يبدو أن الارتفاع في الاستثمار في المعادن الثمينة الذي شهدناه على مدار الأسبوع الماضي كان مدفوعًا بشراء" الملاذ الآمن "من المستثمرين الذين يحاولون التخفيف من المخاطر المرتبطة بعدم اليقين الحالي.

 

وقال ستيوارت أوريلي، مدير قسم التحليل في دار سك العملة الملكية، في التقرير: "تؤدي الانتخابات إلى زيادة التساؤلات حول مستقبل الاقتصاد والضرائب والأمن، مما قد يتسبب في ارتفاعات في نشاط الاستثمار وزيادة الاهتمام بالمعادن الثمينة.

 

أضاف، نظرًا لمكانة الذهب كملاذ آمن وعدم ارتباطه بأصول أخرى، فإننا نميل إلى رؤية زيادات في شراء العملات والسبائك الذهبية عندما يكون المستثمرون غير متأكدين من المستقبل.

 

تابع،"بالإضافة إلى الانتخابات العامة، يراقب المستثمرون عن كثب ما إذا كانت أسعار الفائدة ستنخفض ومتى قد يحدث ذلك، بالإضافة إلى التطلع إلى انتخابات أمريكا في نوفمبر".

 

 

 

كانت أسواق المملكة المتحدة شديدة الحساسية للاضطرابات القيادية في البرلمان البريطاني، تولى رئيس الوزراء سوناك السلطة في عام 2022، وهو ثالث رئيس وزراء في ذلك العام، وحل محل رئيسة الوزراء ليز تروس، التي أزعجت أسواق السندات لمدة ثلاثة أسابيع بعد الإعلان عن ميزانية اقترحت تخفيضات ضريبية وزيادة الإنفاق.

 

وفقًا لأحدث استطلاع للرأي، من المتوقع أن يفوز حزب العمال البريطاني بقيادة كير ستارمر بأغلبية ساحقة، وقال بعض المحللين إن الانتخابات البريطانية، على الرغم من أهميتها للديمقراطية الغربية، لا تزال حدثًا جانبيًا للحدث الرئيسي هذا العام: الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

حتى الآن، استقبلت الأسواق المالية العالمية نتائج الانتخابات بصدر رحب، وكان للنتائج تأثير محدود على المشاعر الاقتصادية العالمية. وتشمل بعض الأحداث البارزة حتى الآن هذا العام فوز فلاديمير بوتن الساحق بولاية خامسة كرئيس لروسيا.

 

 وقالت الحكومة إن بوتن فاز بنسبة 87.28٪ من الأصوات وأن نسبة المشاركة كانت الأعلى في التاريخ، بنسبة 74٪ من الناخبين. ومع ذلك، أدان الغرب الانتخابات على نطاق واسع باعتبارها غير حرة ولا نزيهة. في يناير، انتخبت تايوان لاي تشينج تي رئيسًا، مما قاد الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للسيادة إلى ولاية ثالثة تاريخية في السلطة، مما أثار غضب بكين. منذ الانتخابات، اتخذت الصين خطًا صارمًا متجددًا بشأن استقلال تايوان، مما أضاف إلى حالة عدم اليقين الجيوسياسي في آسيا. انتهت الهند للتو من انتخاباتها التي استمرت لعدة أسابيع، وفي حين لا تزال عملية فرز الأصوات جارية، تتوقع استطلاعات الرأي أن يظل ناريندرا مودي رئيسًا لوزراء البلاد.