يدرس كل من البنك الأهلي وبن مصر خفض سعر الفائدة على الشهادتين ذات الفائدة المرتفعة لأجل سنة 23.5% للعائد الشهري و27% للعائد السنوي، وفقًا لما ذكرته قناة العربية.

وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد بنوك مصر، إن لجنة الأصول والخصوم ببنك مصر (الألكو)، ستدرس في اجتماعها المقبل، تخفيض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها البنك مطلع العام الجاري، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويًا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، أو بسعر عائد سنوي 23% سنوياً ويصرف العائد يومياً.

كان بنكا الأهلي ومصر قد قاما بطرح شهادتين مرتفعة العائد في يناير الماضي تزامنا مع استحقاق نظيراتها ذات أجل 22.5% و25%، وذلك بغرض سحب السيولة النقدية من السوق المصرية بغرض ضبط الاوضاع الاقتصادية وذلك عقب رفع البنك المركزي لسعر الفائدة خلال اجتماعه الاخير إلى 6% في مارس الماضي ليصل سعر العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

كان معدل التضخم السنوي تراجع للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22.5% في أبريل الماضي بدلا من 33.3% في مارس الماضي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويعقد البنك المركزي اجتماع لجنة السياسة النقدية لحسم سعر الفائدة للمرة الثالثة خلال 2024 يوم الخميس 23 مايو الجاري.